السبت، 8 أغسطس 2015

كيف تعرف أنك مصاب بسوء التغذية!؟

كيف تعرف أنك مصاب بسوء التغذية!؟



الكثير من الناس لا يدركون كيفية معرفة انه يتلقون التغذية الصحيحة أم لا, كيف تعلم انك جسمك قد اخذ كفايته من العناصر الغذاء المختلفة من الفيتامينات والمقويات وغيرها التي يحتاجها الجسم للقيام بنشاطه اليومي على اكمل وجه,المشكلة ان الكثيرين منا يعتقدون ان زيادة الوزن هي مؤشر ان الصحة جيدة, ولكن ذلك خاطئ تماماً,فالوزن ليس مقياساً صحيحا لمعرفة اذا كنت تتمتع بصحة جيدة او لا.

-علامات التغذية السليمة:
بكل بساطة يمكنك معرفة هذه العلامات عن طريق الوقوف امام المرأة والنظر إلى جسمك, أولاً إلى الوجه, ليس شاحباً العينان برّاقتان,ثم القوام, سليم ومعتدل والطول مناسب والعرض والوزن ايضا في المتوسط, الاسنان خالية من أي تسوس, البشرة ناعمة ولينة نضرة, إذا وجدت عكس أي من هذه المناظر إذن هناك خلل في جسمك عليك كشفه.

-الهزال:
هو مرض يصيف الأطفال من سن 6-14 شهراً ويكون السبب هو نقص التغذية وبالتالي نقص البروتين من الجسم, ويظهر على وجه الطفل الشحوب ويكون قليل الدهون جلد على عظم, وتبدو ملامحة كملامح كبار السن.

-مرض الكواشيركور:
 هو أحد أمراض سوء التغذية ويسببه نقص البروتينات والكربوهيدرات ويصيب الاطفال من سن 1-3 سنوات وينتشر بكثرة في المناطق الفقيرة, ومن اعراضه تورم الجسم وخاصة الارجل والاقدام وتضخم الكبد والإلتهابات وايضا يكون لديه انخفاض في الكالسيوم والبوتاسيوم وعند الكشف عليه نجد انه مصاب بالأنيميا.

-كيف تتم الرعاية للمصاب بسوء التغذية؟
يجب ان يكون لديه نظام غذائي صحيح متكامل ويشمل جميع انواع الغذاء.
وتناول الكثير من الفاكهة الطازجة.
الإبتعاد عن الاطعمة المقلية والسريعة قدر الإمكان نظرا لسعراتها العالية وخطورتها على الجسم.
التركيز على الفيتامينات الاساسية للجسم والتي تقل بسوء التغذية وهي:
أ , د , سي , ب المركب.
المصدر: ثقّف نفسك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق